27 تشرين الثاني 2022

× الرئيسة اليومية سياسة أرشيفنا
×

محترف

المراسل

21 تشرين الثاني 2022

العدد الأول

تنطلق مجلّة المراسل كتجربة بيروتية - تونسية تتطلّع إلى أن تكون محترفاً تُشرَّع فيه أبواب التنوّع والتجربة في المواضيع والأساليب؛ يمتهن العمل الصحافي كفعل هادف إلى إعادة إنتاج الواقع، ويقوم في جوهره على سؤال «من نحن في هذه الساعة؟»، الذي يرى ميشال فوكو أنّه جذر مهنة الصحافة.

تُصدِر المجلّة في مساحتها المتنوّعة، نصوصاً شهرية في السيرة، والسرد، والريبورتاج، وأيضاً في السيرك الحديث، كرة القدم، لصياغته عالماً صانعاً للغته يبحث فيه الملايين عن أبطال وأنصاف آلهة، وهي تولي مساحة لحرفة التصوير، وللبوسترات التي نُبرِز عبرها شخصيات مجدِّدة برسمٍ وبضع كلمات. كما أنّها تفتح في «اليومية» أبواباً أخرى لاهتمامات متنوّعة كالسينما، ومراجعات الكتب، والعلوم الاجتماعية، والاقتصاد، فيما تفرد خانة أسبوعية لتقارير تحليلية في السياسة.

راكمت هذه التجربة أدواتها المعرفية والمهنية على مدار السنوات العشر الأخيرة في الصحافة المكتوبة، والنشر، والترجمة، وهي ولِدت من رغبة في صياغة سير أشخاص مبدعين وملهمين يعيشون بيننا ونظنّهم يصنعون فارقاً في عالم يترنّح. هم «أهل الهوى» تيمناً بأغنية أم كلثوم، على غرار الروائي الإيطالي إرّي دي لوكا الذي جعلناه يتصدّر هذا العدد الأوّل لتميّزه باشتباك مساراته النضالية والإبداعية بشغفٍ سلك خلفه دروباً وعرة.

يقول دي لوكا إنّ «المستحيل هو تعريف حدثٍ حتى اللحظة التي تسبق وقوعه»، فيما نأمل أن يكون المراسل، في حيّزه الصحافي، هو اللحظة التالية.

المراسل

محرِّرا المجلة

×